Question:
اسلام وعلیکم ۔
میں اک مسلے کے متعلق رہنمائی چاہتا ہوں ۔
کیا اک لڑکا اک لڑکی سے کہے میں فلاں بن فلاں
اللہ تعالی اور اس کے رسول صلی اللہ علیہ وسلم کو بطور گواہ پیش کرتے ہوئے حق مہر میں نماز فجر دیتے ھو ے فلاں لڑکی بنت فلاں تمہیں اپنے نکاح میں لیتا ھوں ۔کیا تمہیں قبول ہے۔کیا تمہیں قبول ہے۔کیا تمہیں قبول ہے۔اور لڑکی تین بار اقرار کرے ہاں قبول ہے قبول ہے قبول ہے ۔ تو کیا یہ سچ میں نکاح ہو جائے گا ۔
رہنمائی فرمائیں
Translation:
I am seeking guidance on a matter.
If a boy tells the girl:
Presenting Allah Ta’ala and His Messenger (peace and blessings of Allah be upon him) as a witness, I offer Fajr prayer as dowry, so-and-so girl, daughter of so-and-so, I take you in my marriage. Do you accept? And the girl confesses thrice yes, accept, accept, accept. So, will this really be considered a marriage?
Please guide
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
In principle, it is a condition for the validity of the Nikah that the offer (Ijaab) and acceptance (Qabool) is offered in the physical presence of two adult male or one male and two female witnesses in the same gathering. [i]
If the above conditions are not fulfilled, the Nikah will not be valid.
It is not permissible to make the Prophet ﷺ a witness of a Nikah. The Fuqaha (Jurists) mention that if a person makes the Prophet ﷺ a witness of a Nikah, then according to some scholars he has committed Kufr. This is because he attributed Ilmul Ghaib (knowledge of the unseen) to the Prophet ﷺ, whereas Ilmul Ghaib is the exclusive attribute of Allah Ta’ala.
The minimum amount of Mahr according to the Hanafi Madh-hab is 10 dirhams* [30.618 grams of silver]. Mahr lesser than 10 dirhams cannot be stipulated. [Hakim; Fathul Qadeer]
* 1 dirham equals 3.0618 grams of silver.
It is also strongly encouraged to publicise the Nikah.
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Muhammad I.V Patel
Checked and Concurred By
Mufti Safwaan Ibrahim
Darul Iftaa
Limbe, Malawi
_______
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 232)
(وأما) الذي يرجع إلى مكان العقد فهو اتحاد المجلس إذا كان العاقدان حاضرين وهو أن يكون الإيجاب والقبول في مجلس واحد حتى لو اختلف المجلس لا ينعقد النكاح، بأن كانا حاضرين فأوجب أحدهما فقام الآخر عن المجلس قبل القبول، أو اشتغل بعمل يوجب اختلاف المجلس، لا ينعقد؛ لأن انعقاده عبارة عن ارتباط أحد الشطرين بالآخر، فكان القياس وجودهما في مكان واحد، إلا أن اعتبار ذلك يؤدي إلى سد باب العقود؛ فجعل المجلس جامعا للشطرين حكما مع تفرقهما حقيقة للضرورة، والضرورة تندفع عند اتحاد المجلس، فإذا اختلف تفرق الشطرين حقيقة وحكما فلا ينتظم الركن
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (3/ 89)
لم يذكر المصنف شرائط الإيجاب والقبول فمنها اتحاد المجلس إذا كان الشخصان حاضرين فلو اختلف المجلس لم ينعقد فلو أوجب أحدهما فقام الآخر أو اشتغل بعمل آخر بطل الإيجاب؛ لأن شرط الارتباط اتحاد الزمان فجعل المجلس جامعا تيسيرا
فتاوى قاضيخان – (1/ 164)
رجل تزوج امرأة بشهادة الله ورسوله كان باطلاً لقوله صلى الله عليه وسلم لا نكاح إلا بشهود وكل نكاح يكون بشهادة الله وبعضهم جعلوا ذلك كفراً لأنه يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب وهو كفر
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – دار الفكر-بيروت (3/ 27)
تَزَوَّجَ بِشَهَادَةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ لَمْ يَجُزْ، بَلْ قِيلَ يَكْفُرُ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
- ———————————•
[رد المحتار]
(قَوْلُهُ: قِيلَ بِكُفْرٍ) لِأَنَّهُ اعْتَقَدَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَالِمُ الْغَيْبِ قَالَ فِي التَّتَارْخَانِيَّة: وَفِي الْحُجَّةِ ذَكَرَ فِي الْمُلْتَقَطِ أَنَّهُ لَا يَكْفُرُ لِأَنَّ الْأَشْيَاءَ تُعْرَضُ عَلَى رَوْحِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَأَنَّ الرُّسُلَ يَعْرِفُونَ بَعْضَ الْغَيْبِ قَالَ تَعَالَى – {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا} [الجن: 26] {إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ} [الجن: 27]-. اهـ.
قُلْت: بَلْ ذَكَرُوا فِي كُتُبِ الْعَقَائِدِ أَنَّ مِنْ جُمْلَةِ كَرَامَاتِ الْأَوْلِيَاءِ الِاطِّلَاعَ عَلَى بَعْضِ الْمُغَيَّبَاتِ وَرَدُّوا عَلَى الْمُعْتَزِلَةِ الْمُسْتَدِلِّينَ بِهَذِهِ الْآيَةِ عَلَى نَفْيِهَا بِأَنَّ الْمُرَادَ الْإِظْهَارُ بِلَا وَاسِطَةٍ، وَالْمُرَادُ مِنْ الرَّسُولِ الْمَلَكُ أَيْ لَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ بِلَا وَاسِطَةٍ إلَّا الْمَلَكَ، أَمَّا النَّبِيُّ وَالْأَوْلِيَاءُ فَيُظْهِرُهُمْ عَلَيْهِ بِوَاسِطَةِ الْمَلَكِ أَوْ غَيْرِهِ، وَقَدْ بَسَطْنَا الْكَلَامَ عَلَى هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فِي رِسَالَتِنَا الْمُسَمَّاةِ [سَلُّ الْحُسَامِ الْهِنْدِيِّ لِنُصْرَةِ سَيِّدِنَا خَالِدِ النَّقْشَبَنْدِيِّ] فَرَاجِعْهَا فَإِنَّ فِيهَا فَوَائِدَ نَفِيسَةً، وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
فتاویٰ محمودیہ 16/225
فتاوی دینیہ جلد 3/203
نکاح کے صحیح ہونے کے لئے مرد اور عورت یا ان کے وکیلوں کا ایک مجلس میں ایجاب و قبول کرنا اور اسی مجلس میں دو گواہوں کا اس کو سننا شرط اور ضروری ہے
فتاویٰ محمودیہ میں ہے:
“حاصل یہ ہے کہ ہر جگہ ہر وقت حاضر ناظر ہونا اللہ تعالی کی صفتِ خاصہ ہے، کسی اور فرشتے یا پیغمبر کے لیے بھی یہ ثابت کرنا درست نہیں، بلکہ شرک ہے۔ جس نے کسی عورت سے نکاح کیا اور وہاں کوئی گواہ سامنے نہیں تھا، بلکہ خدا اور رسول کو گواہ بنایا تو اس نے رسول کو خدا کی طرح حاضر ناظر مانا، یا تمام فرشتوں کو گواہ بنایا تو ان کو خدا کی طرح حاضر ناظر مانا، لہذا یہ مشرک ہوگیا۔”
(فتاوی محمودیہ، ج ۱۰، ص ۶۱۴)