Question:
As-salaamu alikum Mufti Sahib,
Who is eligible to give Adhan?
In our Masjid, people who give Adhan cannot pronounce all the Arabi letters correctly. For example, they pronounce أ instead of ع.
Also, they wear trouser below their ankle and not follow the correct sunnah of our Beloved Nabi ﷺ, so can such a person be allowed to give Adhan?
Unfortunately, our Masjid committee members are not scholars of deen. As a result they ignore all these matters. Would you be able to provide me category list of a person who can give Adhan, if a specific condition is not met.
Jazakallah Khair.
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Adhan is a Sunnah of Salah and a salient symbol of Islam. Adhan must be given by an upright adult male, one following the Sunnah, able to pronounce the words correctly, advertent with the laws of Shariah and not an open sinner (Fasiq). An open sinner (Fasiq) or one who is unable to pronounce the words of Adhan should not be given the responsibility to call out the Adhan. It is Makruhe Tahrimi (prohibitively disliked) for such persons to call out the Adhan. [1]
Nabi ﷺ said:
«لِيُؤَذِّنْ لَكُمْ خِيَارُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ قُرَّاؤُكُمْ»
‘Let the best of you give the call to prayer (Adhan) … [Abu Daud 590]
And Allah Ta’āla Knows Best
Adam Siraj
Darul Iftaa
Limbe, Malawi
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
___________________________
[1] الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 56)
(ويكره أذان جنب وإقامته وإقامة محدث لا أذانه) على المذهب (و) أذان (امرأة) وخنثى (وفاسق) ولو عالما
كنز الدقائق (ص: 157)
وكره أذان الجنب وإقامته وإقامة المحدث وأذان المرأة والفاسق
نور الإيضاح ونجاة الأرواح في الفقه الحنفي (ص: 48)
ويكره التلحين وإقامة المحدث وأذانه وأذان الجنب وصبي لا يعقل ومجنون وسكران وامرأة وفاسق
احسن الفتاوی ج 2 ص288
فاسق کی اذان و اقامت مکروہ تحریمی ہے ۔
خیر الفتاوی ج 2 ص 211
فاسق کی اذان مکروہ تحریمی ہے ۔
[2] الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 55)
(ولا لحن فيه) أي تغني بغير كلماته، فإنه لا يحل فعله وسماعه
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 351)
ولا بأس بالتطريب في الأذان، وهو تحسين الصوت من غير أن يتغير، فإن تغير بلحنه أو ما أشبه ذلك كره
كنز الدقائق (ص: 156)
باب الأذان سنّ للفرائض بلا ترجيعٍ ولحنٍ
العناية شرح الهداية (1/ 247)
(كون المؤذن عالما بالسنة) أي بأحكام الشرع
البناية شرح الهداية (2/ 97)
وأما الذي يرجع إلى المؤذن، فهو أن يكون ذكرا بالغا عاقلا صحيحا تقيا عالما بالسنة، ومواقيت الصلاة جهرا بصوت مواظبا على الأذان في الصلوات الخمس
سنن أبي داود (1/ 161) – المكتبة العصرية، صيدا – بيروت
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لِيُؤَذِّنْ لَكُمْ خِيَارُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ قُرَّاؤُكُمْ»
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (2/ 568) – دار الفكر، بيروت – لبنان
( «وَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ خِيَارُكُمْ وَيَؤُمَّكُمْ قُرَّاؤُكُمْ» ) ، فَعَلِمَ أَنَّ الْمُرَادَ أَنَّ الْمُسْتَحَبَّ كَوْنُ الْمُؤَذِّنِ عَالِمًا عَامِلًا أَنَّ الْعَالِمَ الْفَاسِقَ لَيْسَ مِنَ الْخِيَارِ ; لِأَنَّهُ أَشَدُّ عَذَابًا مِنَ الْجَاهِلِ الْفَاسِقِ عَلَى أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ. كَمَا تَشْهَدُ لَهُ الْأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ، …. وَفِي فَتَاوَى قَاضِي خَانَ: الْمُؤَذِّنُ إِذَا لَمْ يَكُنْ عَالِمًا بِأَوْقَاتِ الصَّلَاةِ لَا يَسْتَحِقُّ ثَوَابَ الْمُؤَذِّنِينَ اهـ. فَفِي أَخْذِ الْأَجْرِ أَوْلَى تَمَّ كَلَامُهُ.
لَكِنْ يَنْبَغِي أَنْ يُحْمَلَ قَوْلُ قَاضِي خَانَ عَلَى مُؤَذِّنٍ يُؤَذِّنُ فِي غَيْرِ الْوَقْتِ ; لِأَنَّ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ كَانَ أَعْمَى وَهُوَ مُؤَذِّنٌ، وَيَدْخُلُ فِي الْخِيَارِ أَيْضًا أَنْ لَا يُلَحِّنَ الْأَذَانَ لِأَنَّهُ لَا يَحِلُّ، وَتَحْسِينُ الصَّوْتِ مَطْلُوبٌ وَلَا تَلَازُمَ بَيْنَهُمَا.
فتاوی فریدیہ جلد 2 ص 178
اذان کے الفاظ غلط پڑھنا مکروہ ہے ۔
فتاوی محمودیہ جلد 5 ص 448
اس طرح اذان میں پڑھنا نا جائز اور غلط ہے، مؤذن کو چاہئے کہ اذان کے کلمہ کو صحیح کرے، اگر وہ بالقصد اس طرح پڑھتا ہے تو گنہگار ہے،اگر وہ صیح طریقہ سے اذان کے کلمات کو ادا نہیں کر سکتا ہے تو اس کوچاہیے کہ اذان کے کہنے سے احتراز کرے۔ اگر وہ اپنی غلطی کا اعتراف نہ کرے اور نا اذان کہنے سے باز نہ آئے اور دوسراشخص صحیح اذان کہنے والا موجود ہوتو پھر اس دوسرے شخص کو اذان کے لئے متعین کر دیا جائےتا ہم جواذانیں وہ اس غلط طریق پر پڑھ چکا ہے ان کا اعادہ واجب نہیں